[center][ أثر منهج التاريخ على الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي ]مصطفى سيد عارف إسماعيل
بيانات نشر الملخص:
المجلة التربوية . مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي – العدد العشرون – يناير 2004 م .
الدرجة :
ماجستير فى التربية " تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية" (الكلية المانحة : كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي) ـ التاريخ : 2003م .
هدفت الدراسة :
إلى التعرف على أثر منهج التاريخ على الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
عينة الدراسة :
تكونت مجموعة الدراسة من (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . بمدرسة الدكتور/ كامل مرسى الإعدادية بطهطا .
مشكلة الدراسة :
حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية :
1 – ما المفاهيم السياسية المتضمنة فى منهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي ؟
2 – ما فاعلية تدريس وحدة من هذا المنهج على نمو المفاهيم السياسية المتضمنة بها لدى التلاميذ ؟
3 – ما فاعلية تدريس وحدة من هذا المنهج فى الوعي السياسي لدى التلاميذ ؟
إجراءات وأدوات الدراسة :
للإجابة عن هذه التساؤلات قام الباحث بتحليل محتوى مادة الدراسات الاجتماعية "جزء التاريخ" لاستخراج المفاهيم السياسية المتضمنة بالمحتوى "وقد تم إعادة صياغة وحدة" مصر منذ ثورة 23 يوليو 1952م" . مزودة ببعض المفاهيم السياسية والأنشطة الطلابية وتقديمها للتلاميذ "كتيب التلميذ" تم إعداد دليل للمعلم، وكذلك بناء اختبار تحصيلي ومقياس للوعي السياسي، وتم عرضهما على مجموعة من المحكمين، ثم أجريت التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة .
وبعد تطبيق الاختبار ومقياس الوعي على مجموعة الدراسة " قبلياً " تم تدريس الوحدة المختارة، ثم إجراء التطبيق البعدي للاختبار والمقياس، وتمت المعالجة الإحصائية بالأساليب المناسبة.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى أن استخدام وحدة بالمفاهيم السياسية والأنشطة والوسائل التعليمية ووسائل التقويم المتنوعة أدى إلى تفوق التلاميذ فى الاختبار البعدي فى تحصيل المفاهيم السياسية وإلى زيادة وعيهم السياسي ببعض القضايا السياسية .[/center]
بيانات نشر الملخص:
المجلة التربوية . مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي – العدد العشرون – يناير 2004 م .
الدرجة :
ماجستير فى التربية " تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية" (الكلية المانحة : كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي) ـ التاريخ : 2003م .
هدفت الدراسة :
إلى التعرف على أثر منهج التاريخ على الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
عينة الدراسة :
تكونت مجموعة الدراسة من (40) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي . بمدرسة الدكتور/ كامل مرسى الإعدادية بطهطا .
مشكلة الدراسة :
حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية :
1 – ما المفاهيم السياسية المتضمنة فى منهج التاريخ للصف الثالث الإعدادي ؟
2 – ما فاعلية تدريس وحدة من هذا المنهج على نمو المفاهيم السياسية المتضمنة بها لدى التلاميذ ؟
3 – ما فاعلية تدريس وحدة من هذا المنهج فى الوعي السياسي لدى التلاميذ ؟
إجراءات وأدوات الدراسة :
للإجابة عن هذه التساؤلات قام الباحث بتحليل محتوى مادة الدراسات الاجتماعية "جزء التاريخ" لاستخراج المفاهيم السياسية المتضمنة بالمحتوى "وقد تم إعادة صياغة وحدة" مصر منذ ثورة 23 يوليو 1952م" . مزودة ببعض المفاهيم السياسية والأنشطة الطلابية وتقديمها للتلاميذ "كتيب التلميذ" تم إعداد دليل للمعلم، وكذلك بناء اختبار تحصيلي ومقياس للوعي السياسي، وتم عرضهما على مجموعة من المحكمين، ثم أجريت التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات الدراسة .
وبعد تطبيق الاختبار ومقياس الوعي على مجموعة الدراسة " قبلياً " تم تدريس الوحدة المختارة، ثم إجراء التطبيق البعدي للاختبار والمقياس، وتمت المعالجة الإحصائية بالأساليب المناسبة.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى أن استخدام وحدة بالمفاهيم السياسية والأنشطة والوسائل التعليمية ووسائل التقويم المتنوعة أدى إلى تفوق التلاميذ فى الاختبار البعدي فى تحصيل المفاهيم السياسية وإلى زيادة وعيهم السياسي ببعض القضايا السياسية .[/center]